بوابة الرحمــن التخصصى
بوابة الرحمــن التخصصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

هل الشامة علامة جمال أو مؤشر خطر ؟

اذهب الى الأسفل

هل الشامة علامة جمال أو مؤشر خطر ؟  Empty هل الشامة علامة جمال أو مؤشر خطر ؟

مُساهمة  مدير المنتدى في الجمعة يوليو 29, 2011 9:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الشامة أو الخال أو كما تعرف طبياً (melanocytic naevus)، هي مجموعة شاذة من خلايا الصبغة الجلدية الموجودة داخل الجلد. وتعرف هذه الخلايا بالشامات. وغالباً ما يولد الشخص مع بضع شامات على أجسامهم، أو تظهر لاحقاً أثناء حياتهم.

راقب الشامات. استشر الطبيب إذا شعرت بحكة أو ازداد حجم الشامة أو تغير لونها
ما سبب ظهور الشامة؟
تظهر الشامة ببساطة نتيجة انتشار غير مؤذي لخلايا الصبغة في الطبقة الأعمق من الجلد. وبضع هذه الشامات، المسمّاة melanonaevi ، تظهر مع الولادة. ولكن أغلب الشامات تتطور عشوائياً أو بسبب التعرض إلى الشمس تميل إلى الظهور في المناطقِ الجلدية التي تتعرض للشمس. بشكل مباشر خصوصاً الوجه. وتظهر أكثر هذه الشامات أثناء السنوات الأولى الـ20 من الحياة، بالرغم من أنها قَد تواصل التطور حتى سن الثلاثينات والأربعينات. إلا أن غالبيتها تختفي مع تقدم العمر.

متى نخاف من الشامات؟
يبرز القلق الرئيسي من الشامة عندما تتطور الشامة لتسبب ورم يسمى الورم الملاني الخبيث. وهذا شكل من أشكال سرطان الجلد القاتل. ومن الأفضل اكتشافه مبكراً ويكون علاجه بالاستئصال الجراحي، قطع الجلد.

من في خطر؟

ظهور الشامة بحد ذاته لن يسبب مشاكل خطيرة. ولكن تكاثرها بأعداد كبيرة، أكثر من 25، يشير على وجود خلل في الصبغة الملينوما. لذلك يجب أن تكون أكثر حذراً عند التعرض لأشعة الشمس. إذا كان هناك تاريخ عائلي من اختلال صبغة الملينوما أو الورم الملاني الخبيث، يجب أن تراقب الشامات بحذر.

ما أعراض اختلال الملينوما؟
1. حكة والم في موضع الشامة.

2. ازدياد حجم الشامة أو ظهورها بشكل بارز خصوصاً الحافات.

3. تغير لونها، خصوصاً إذا أصبحت داكنة أو مزركشة.

4. النزف العشوائي للشامة.

5. ظهور قروح أو جروح على الشامة.

كيف يتم تشخيص اختلال الملينوما؟
بالرغم من أن أكثر التغييرات في الحجم وشكل ولون الشامة يكون بسبب زيادة حميدة (غير سرطانية) في عدد خلايا الصبغة، إلا أنه يجب فحص أي اختلال غير عادي في الشامة. سيطلب منك الطبيب معلومات عن التغييرات الأخيرة التي أصابت الشامة بالإضافة إلى تاريخ عائلتك مع الشامات لتقييم حجم الخطر.

نصيحة:

1. تفاد التعرض غير الضروري إلى أشعة الشمس، خصوصاً أثناء الساعتان اللتان تسبقان وتليان منتصف النهار عندما تكون أشعة الشمس قوية جداً، وتفاد الإصابة بحروق الشمس.

2. استعمل كريم مضاد للشمس.

3. افحص الشامات بانتظام، واطلب من أحد التحقق منها.

من الأنواع الأخرى للشامات دايسبلاستيك، الأزرق، والهالة.

متلازمة الشامة الشاذة النمو دايسبلاستيك:
بعض الشامات الكبيرة يكون لها حدود شاذة وغير محددة. وهذا النوع يشكل خطر متزايد من احتمال كونها خبيثة وتميل للظهور في العائلات التي عندها تأريخ من الورم الملاني الخبيث. ويحتاج الأشخاص الذين يملكون مثل هذا النوع من الشامات إلى إجراء فَحص منتظم ومقارنة الصور السريرية لمعرفة نمط نمو الشامة.

الشامة الزرقاء:
تبدو هذه الشامات العميقة باللون الأزرق. وهي شائعة جداً بين بعض الأطفال الهنود الغربيينِ وهذه الحالة نادراً.

الشامة الهالة:
من حين لآخر يصبح الجلد المحيط بالشامة الصغيرة أزرق ويتحول مركز الشامة إلى اللون الباهت. ويمكن أن تكون هذه الشامة حميدة. ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص قد يعني هذا احتمال تطور الشامة لحالة خطيرة تسمى " vitiligo". ونادراً ما يطور المرضى المصابون بالورم الملاني الخبيث حالة الشامة الهالة.

الورم الملاني الحدث (Spitz naevus):
في هذا الحالة، تكون خلايا الصبغةَ ورم حميد، يكون في العادة بلون وردي مائل للبني. بالرغم من أنه يشبه الورم الملاني، إلا أن نتائجه بعد المعالجة جيدة.

وأخيرا لا تعتبر الشامات التي تظهر على أسفل الأقدامِ أو الشامات المشعرة خبيثة أو سرطانية. لذا يمكنكم الاستمتاع بالشامة أينما وجدت واعتبارها مكلماً لجمالكم وشخصيتكم ولكن بالطبع يجب أن تراقبوها جيداً ويمكنك فحص الشامات التي تقلقكم الآن والتأكد من أنها حميدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 31
الموقع : star.dodo98@yahoo.com

https://abdalrahman2011.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى